الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الوراثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHFCB
 
 
avatar

السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم,
البلد: :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
تاريخ الميلاد : 22/02/1994
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الوراثة   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:51 am

الوراثة: إمرار الخصائص البيولوجية من جيل إلى آخر. تحدث عملية الوراثة بين كل الكائنات الحية ـ الحيوانات والنباتات، وحتى الكائنات المجهرية مثل البكتيريا. وتفسر الوراثة لماذا تلد الأم البشرية طفلاً بشريًا، ولماذا تلد القطة قططًا وليس كلابًا. والوراثة هي السبب في تشابه النسل بالآباء.

وعن طريق الوراثة، ترث الكائنات الحية خصائص تسمى السمات من الآباء. فأنت تشبه أبويك لأنك ورثت عنهما لون شعرك، وشكل أنفك، وسمات أخرى عديدة. وتتكون الكائنات الحية من خلايا تحتوي على تركيبات بيوكيميائية دقيقة بداخلها لنقل السمات من جيل إلى آخر. وتتكون هذه التركيبات، التي تسمى المورثات (الجينات)، من مادة كيميائية تسمى د ن أ (الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين). وتتراص المورثات مكونة سلاسل طويلة من د ن أ، في تركيبات تسمى الصبغيات (الكروموزومات).

والمورثات تشبه الطبعات الزرقاء في عمليات بناء المنازل، غير أنها تحمل خطط بناء الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجسام. وهي تحمل التعليمات الخاصة ببناء آلاف الكتل البنائية الكيميائية في الجسم. وتسمى هذه الكتل البنائية البروتينات، وبعضها مسؤولة عن أحجام وأشكال وتركيبات الأجزاء المكونة لجسمك. وتساعد بروتينات أخرى تسمى الإنزيمات، في حدوث آلاف التفاعلات الكيميائية التي تنتظم جسمك وأجسام الكائنات الحية الأخرى. وتسمى العملية التي تكوِّن بها الخلية البروتينات، حسب التعليمات المحمولة في المورثات، التعبير الجيني.

وللمورثات تأثيرات قوية، ولكنها لا تتحكم في الحياة كلها. فمعظم الخصائص تنتج عن تأثير كل من الوراثة والبيئة، حيث لا يكفي مثلاً أن ترث موهبة العزف على البيانو لتصبح عازف بيانو ماهرًا، بل يجب عليك أن تقتني البيانو، وتتلقى دروسًا في العزف عليه، وتمارس العزف. فالموهبة وراثية، بينما الدروس والممارسة وتوافر البيانو مؤثرات بيئية.

صاغ الراهب وعالم النبات النمساوي جريجور مندل القوانين الأساسية للوراثة في منتصف القرن التاسع عشر. أسس مندل قوانينه على دراساته التي تناولت الأنماط الوراثية لبازلاء الحدائق. وقد ظل عمله مجهولاً حتى عام 1900م، بالرغم من أنه نشر نتائج تجاربه في عام 1866م.

وضعت تجارب مندل أساس الدراسة العلمية للوراثة أو ما يسمى علم الوراثة. وعبر السنوات، تجمعت لدى علماء الوراثة معلومات كثيرة عن الأسباب التي تجعل الكائن البشري والكائنات الحية الأخرى تتخذ الأشكال التي تتخذها، أو تسلك السلوك الذي تسلكه. وبدأ هؤلاء العلماء أيضًا يكتشفون مسببات الأمراض الوراثية، ويوجدون علاجات لها. ولعلم الوراثة اليوم عدة فروع. فعلم الوراثة الجزيئي، على سبيل المثال، يشتمل على دراسة الطبيعة الكيميائية للمورثات ونشاطاتها. وللحصول على مزيد من المعلومات عن الفروع المختلفة لعلم الوراثة، انظر: الوراثة، علم.

--------------------------------------------------------------------------------

مصطلحات الوراثة

--------------------------------------------------------------------------------

الأليلات أشكال مختلفة من نفس المورثة.
البروتين كتلة بنائية كيميائية في الجسم. توجد البروتينات في كل الخلايا.
التعبير الجيني هو العملية التي تُنتج بها البروتينات أو ر ن أ حسب التعليمات المحمولة في المورثات.
التنوع الوراثي يشير إلى الاختلافات في السمات الموروثة بين أفراد نوع معين.
د ن أ يمثل الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين، وهو المادة داخل الصبغيات التي تحمل التعليمات الوراثية لإنتاج البروتينات و ر ن أ.
ر ن أ يمثل الحمض النووي الريبي. يشبه د ن أ، ويؤدي دورًا أساسيًا في إنتاج البروتينات.
السمة هي الخاصية، مثل لون الشعر.
الصبغيات تركيبات خيطية دقيقة داخل كل خلية. تحمل الصبغيات المورثات.
الطفرة تغير يحدث على المورثة، وقد تنتج سمة جديدة يمكن توريثها.
علم الوراثة هو الدراسة العلمية للوراثة.
المجين هو مجمل المورثات التي يحملها نوع معين على الصبغيات. يتكون المجين البشري من عدد من المورثات يتراوح بين 500,000 و 100,000 مورثة.
المورثات تركيبات بيوكيميائية دقيقة داخل كل خلية تحدد سمات وراثية معينة مثل لون العين وفصيلة الدم. وكل مورثة قطعة من د ن أ تحمل تعليمات إنتاج الجزيئات الخيطية الشكل، التي تكوِّن البروتينات.
النمط الظاهري هو المظهر الملحوظ لسمة ما، أو المظهر الكلي للفرد.
النمط الوراثي هو التركيب الوراثي المستبطن لسمة ما، أو التركيب الوراثي الكلي للفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limnet.yoo7.com
 
الوراثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˆ~¤®§][©][منتدى التعليم الثانوي][©][§®¤~ˆ :: الثاني ثانوي :: الثانية ثانوي علوم,-
انتقل الى: