الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بحث عن ابوبكر الصديق - رضي الله عنه -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHFCB
 
 
avatar

السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم,
البلد: :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
تاريخ الميلاد : 22/02/1994
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: بحث عن ابوبكر الصديق - رضي الله عنه -   الجمعة أبريل 16, 2010 11:38 am

أبو بكر الصِّديق 51) ق.هـ - 13هـ، 573 - 634م).عبدالله بن أبي قحافة،وأبو قحافة هو عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي. أول الخلفاء الراشدين وأوّل منآمن برسول الله ³ من الرجال، وأحد عظماء العرب. يلتقي نسبه مع النبي ³ عند مرّة بنكعب بعد ستة آباء. وكلا أبويه من بني تيم. أمه أُم الخير سلمى بنت صخر بن عامر بنكعب، وهي ابنة عم أبي قحافة. لُقببعتيقولقبهالصِّديق، فعن عائشةقالت: ¸لما أُسري بالنبي ³ إلى المسجد الأقصى، أصبح يُحدِّث بذلك الناس، فارتد ناسممن كان آمن وصدق به وفُتنوا، فقال أبو بكر: إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك. فلذلكلُقِّببالصديق، وقيل: إنه عُرف بلقبالصِّديقلأنه كان يتولى الدياتوينوب فيها عن قريش، فما تولاه في هذه الديات صدّقته قريش فيه وقبلته، وما تولاهغيره خذلته وترددت في قبوله وإمضائه.
نشأته وإسلامه. ولد بمكة ونشأ سيّدًا من سادات قريش. اتفقت الأقوال على أنه كان أول من أسلم من الرجال، ويروي أبو بكر عن نفسه في مجمعمن أصحاب رسول الله ³ ¸ما سجدت لصنم قط، وذلك أني لما ناهزت الحلم، أخذني أبو قحافةبيدي، فانطلق بي إلى مخدع فيه الأصنام، فقال لي: هذه آلهتك الشم العوالي وتركنيوذهب، فدنوت من الصنم وقلت: إني جائع فأطعمني، فلم يجبني، فقلت: إني عار فاكسني،فلم يجبني، فألقيت عليه صخرة فخرَّ لوجهه·.
كان أبو بكر مستقيمًا في جاهليته، يأبى شرب الخمر ويأبى كل قبيح من قول أو فعل،حرّم أبو بكر الخمر على نفسه، في جاهليته، قبل أن يُشرع حكمها في الإسلام. قالتعائشة: (ما عَقَلْتُ أبويّ إلا وهما يدينان الدين وما مرّ عليهما يوم قط إلا ورسولالله يأتينا فيه بُكرة وعشية. وكان رجال قريش يأتونه ويألفونه ويثقون به، فجعل يدعوإلى الإسلام من وثق به، فأسلم بدعوته عثمان ابن عفان، والزبير بن العوام، وعبدالرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيدالله، وعثمان بن مظعون، وأبو عبيدة،وأبو سلمة، والأرقم).
هجرته. كان أبو بكر كثيرًا ما يستأذن رسول الله ³ فيالهجرة ¸فيقول له: لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحبًا·.
هاجر أبو بكر الصديق مع رسول الله ³ وصَحبه في الغار ¸غار ثور· لما سارامهاجرين، وآنسه فيه، ووقاه بنفسه. عن ابن عمر: أن رسول الله ³ قال لأبي بكر: ¸أنتأخي، وصاحبي في الغار·.
شهوده بدرًا وغيرها. لم يختلف أهل السير في أن أبابكرالصديق، رضي الله عنه، لم يتخلف عن رسول الله ³ في مشهد من مشاهده كلها. قال محمدبن سعد: ¸قالوا: وشهد أبو بكر بدرًا، وأحدًا، والخندق، والحديبية، والمشاهد كلها معرسول الله ³ ، ودفع رسول الله ³ رايته العظمى يوم تبوك إلى أبي بكر، وكانت سوداء،وأطعمه رسول الله من خيبر مائة وَسْق (حمل دابة)، وكان فيمن ثبت مع رسول الله ³ يومأُحد ويوم حنين حين ولَّى الناس·.
فضائله. كان رجلاً رضي الخلق، رقيق الطبع، رزينًا، لايغلبه الهوى، ولا تملكه الشهوة، وكان لرزانته وحسن رأيه، ورجاحة عقله، أنه لم يشاركقومه فيالجاهليةفي كثير من عقائدهم وعاداتهم، وكان سيدًا من سادات قريش،وغنيًا من كبار موسريهم. وقد روى جندب بن عبدالله أنه سمع رسول الله ³ يقول قبل أنيُتوَفَّى بيوم: (قد كان لي فيكم إخوة وأصدقاء، وإني أبرأإلى الله أن أكون اتخذت منكم خليلاً، ولو كنت متخذًا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً،وإن ربي اتخذني خليلاً، كما اتخذ إبراهيم خليلاً) .
وعن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله ³ : (أبو بكر فيالجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير فيالجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد فيالجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة).
وكان نفر من المهاجرين والأنصار يتذاكرون فضائل أهل الفضل عند باب النبي عليهالسلام، فخرج عليهم النبي فسألهم: فيم أنتم؟ قالوا: نتذاكر الفضائل فقال: (لا تقدموا على أبي بكر أحدًا فإنه أفضلكم في الدنيا والآخرة) . استعمله الرسول ³ على الحج في أول حجة في الإسلام وصلى خلفه في مرضهالأخير، والأخبار التي نقلت فضائله وشمائله زاخرة.
علمه. كان الصديق أقرب الصحابة إلى النبي، عليه الصلاةوالسلام، وألزمهم له في نهاره وليله، وعن ابن عمر، رضي الله عنه أنه سُئل: من كانيُفتي الناس في زمان رسول الله ³ ؟ فقال أبو بكر وعمر، ما أعلم غيرهما. ولكنه علىهذه الملازمة لم يرو في الأحاديث النبوية إلا نيفًا ومائة وأربعين حديثًا لم يتجاوزما أثبته البخاري ومسلم سبعها.
زهده وتواضعه. كان أزهد الناس، وأكثرهم تواضعًا في أخلاقهولباسه ومطعمه ومشربه، وكان لبسه في خلافته الشملة والعباءة. قدم إليه زعماء العربوأشرافهم ملوك اليمن وعليهم الحُلل (والحِبَرُ) وبرود الوَشي المثقل بالذهبوالتيجان، فلما شاهدوا ما عليه من اللباس والزهد والتواضع والنسك، وما هو عليه منالوقار والهيبة، ذهبوا مذهبه ونزعوا ما كان عليهم.
قال الأصمعي: كان أبو بكر إذا مُدِح قال: ¸اللهم إنك أعلم بي من نفسي، وأنا أعلمبنفسي منهم، اللهم اجعلني خيرًا مما يظنون، واغفر لي مالا يعلمون، ولا تؤاخذني بمايقولون·.
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله ³ : (مانفعني مال قط مانفعني مال أبي بكر) فبكى أبو بكر وقال: ¸وهل أنا ومالي إلا لك يارسولالله؟·. وعن عمر قال: ¸أمرنا رسول الله ³ أن نتصدق، ووافق ذلك مالاً عندي، فقلت،اليوم أسبق أبا بكر إن سبقته، قال فجئت بنصف مالي فقال رسول الله ³ ما أبقيت لأهلك؟قلت مثله، وجاء أبو بكر بكل ما عنده، فقال يا أبا بكر، ما أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيتلهم الله ورسوله. قُلت: لا أسبقه إلى شيء أبدًا·. وعن هشام بن عروة عن أبيه قال: أسلم أبوبكر وله أربعون ألفًا، فأنفقها في الله وأعتق سبعة كلهم يُعذب في الله: أعتق بلالاً، وعامر بن فُهيرة، وزنّيرة، والنهدية، وابنتها، وجارية بني مُؤمل، وأمعُبيس.
زوجاته وأبناؤه. بنى أبو بكر بزوجتين في الجاهلية وزوجتينفي الإسلام هن: أم رومان بنت عامر بن عويمر، وقتيلة بنت عبد العزى العامرية، وأسماءبنت عُميس الخثعمية، وحبيبة بنت خارجة. وأبناؤه الذكور عبد الرحمن، وعبدالله، ومحمدوالإناث أسماء ذات النطاقين زوج الزبير ابن العوام، وعائشة أم المؤمنين زوج النبي ³وأم كلثوم.
خلافته ووفاته. بُويع أبو بكر يوم وفاة النبي ³ بالخلافةفي سقيفة بني ساعدة في السنة الحادية عشرة للهجرة، وكان أول المبايعين له عمر وأبوعبيدة رضي الله عنهما. وقيل إن بشير بن سعد كان الأول.
أهم الأعمال التي قام بها في خلافته تسيير البعوث، وتوطيد العقيدة بين العرب بماصنعه في حروب الرّدة، وتأمين الدولة من أعدائها بتسيير البعوث وفتح الفتوح، فقمعالمرتدين وأعاد للدين مجده وعزته، وسيّر بعوث فارس والروم حتى بلغت بعوثه أحد عشرجيشًا. ولا يفوتنا أن نذكر أَجَلّ عمل قام به الصديق، وهوجمع القرآن الكريمدستور الأمة ومنهج حياتها.
كانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر ونصف شهر، وتوفي في المدينة المنورة وهو ابنثلاث وستين سنة.


_________________
****************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limnet.yoo7.com
 
بحث عن ابوبكر الصديق - رضي الله عنه -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˆ~¤®§][©][ المنتديات التربوية ][©][§®¤~ˆ :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: