الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مذكرات اللغة العربية (تابع3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHFCB
 
 
avatar

السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم,
البلد: :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
تاريخ الميلاد : 22/02/1994
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: مذكرات اللغة العربية (تابع3)   الإثنين أبريل 19, 2010 11:21 am

الوحدة الثانية عشر
القراءة المشروحة الفكرة العامة
اكتشاف "الكسندر فيلمنج " المادة المدمرة للكثير من الميكروبات,و مضيه في
تجاربه و ابحاثه الى ان خرج الى العالم باكتشاف جديد تحت اسم "البنيسلين"

1-انهاء *فيلمنج*دراسته العلمية و التحاقه باحد المستشفيات الحكومية ,و مساهمته في الحرب العالمية الاولى.
2-انصراف "فيلمنج" بعد نهاية
الحرب العالمية الاولى الى البحث في ماهية الميكروبات , و اكتشافه مادة
اللايزوزيزم المدمرة للكثير من الميكروبات.
3-خروج "فيلمنج" الى العالم باكتشاف جديد تحت اسم البنيسلين الذي اثبت فعاليته خلال الحرب العالمية الثانية
4-وفاة "فيلمنج " في 11 مارس 1955م بعد ما خدم البشرية و قدم لها اجمل مافي الوجود.
المغزى فيلمنج من الرجال العلماء اذين قدموا للبشرية اغلى شيئ و هو الصحة و العافية ,وبهذا خلد اسمه في التاريخ.
دراسة النص الادبي الفكرة العامة
التعريف بشخصية "ليوناردو دافنشي"المتميزة ,و اهم اعماله الفنية التي
خلدته ,و على راسها لوحة "الموناليزا"التي ادت الى شهرته العالمية.
الافكار الاساسية
1-ليورنادو دافنشي الرسام المفتون بالطبيعة ,و المبتدع للوحات الزيتية و رسومات رائعة حققت له سمعة اسطورية.
2-التعريف بشخصية ليوناردو دافنشي و مواضيع رسوماته .
3-اشهر لوحات ليوناردو "البشارة " "عبادة الملوك" وعلى راسها "الموناليزا" التي اكسبته شهرة عالمية.
المغزى "ليوناردو دافنشي " من الرجال الذين خلدوا اسمائهم بفضل اعمالهم الرائعة .
الوحدة الثالثة عشر
القراءة المشروحة الفكرة العامة
التسامح و دوره في تكوين مجتمع متكامل متقبل لغيره على اختلافه , فهو صفة
حميدة ينشر المحبة و الاخوة و تبعد الكراهية بين الناس.
الافكار الاساسية
1-جمال العالم في تنوعه و محبة و تسامح و صفح افراده مع بعضهم البعض.
2-يجب احترام و تقبل الراي الاخر مصداقا لقوله تعالى " لكم دينكم ولي ديني".
3-نصيحة الكاتب للناس بتقبل الاختلاف ,و التعامل بالابتسامة و التسامح و الصفح
المغزى على الانسان العاقل ان يتعامل مع غيره بكل محبة و عفو و تسامح واو خالفه الدين والراي ففي الاختلاف رحمة احيانا .
دراسة النص الادبي الفكرة العامة اعتراف تميم بن جميل بذنبه ,و محاولة استعطاف امير المؤمنين المعتصم الذي عفى عنه بلرغم من جسامة دنبه.
الافكار الاساسية
1- مثول تميم بن جميل بين يدي الخليفة المعتصم للنظر في الذنب الذي اقترفه.
2-اعتراف تميم بن جميل بذنبه و محاولته في استعطاف الامير للعفو عنه.
3-عفو الامير المعتصم عن تميم بن جميل بعد تاثره بكلامه و شعره.
المغزى العفو من صفات الله تعالى ,والعفو من اسماءه الحسنى ,فعلى الانسان الاقتداء بالخالق الاعظم والتحلي بالعفو عند المقدرة لقوله صلى الله عليه و سلم "اللهم انك عفو تحب العفو فعفو عنا "
الوحدة الرابعة عشر
النص التواصلي الفكرة العامة كرم و ايثار كمال الفقير على نفسه وصبره على العطش حتى رزق بماء.
المغزى قال صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه"
القراءة المشروحة الفكرة العامة الصداقة الحقة هي التي تكون مبنية على الاخلاص و الوفاء و الصدق و الايثار و الكرم و الجود و المحبة...الخ
الافكار الاساسية
1-التعريف بالاصدقاء الثلاثة و العلاقة الوطيدة التي تجمع بينهم بايثار بعضهم بعضا .
2-فرحة الاصدقاء لصداقتهم الحقة , واطمئنانهم عليها , و حمدهم الله و شكره على هذه النعمة .
المغزى قال الله تعالى " و يؤثرون على انفسهم و لو كانت بهم خصاصة ..."
دراسة النص الادبي الفكرة العامة كرم و ايثار المراة العربية ,اذ جادت بالخبرة و هي كل ما تملك ,و مكافاة عبد الله بن عباس لها.
الافكار الاساسية
1- سفر عبد الله بن عباس من الشام الى الحجاز و طلبه من غلمانه البحث عن طعام لهم
2-الحوار الذي دار بين المراة و غلمان الخليفة و جود العجوز بالخبزة على الغرباء.
3-امر الخليفة في طلب احضار العجوز و ابنائها .
4-مكافاة عبد الله بن عباس العجوز جزاء كرمها و جودها و ايثارها.
المغزى الكرم و الجود و الايتار من شيم(صفات) العرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limnet.yoo7.com
 
مذكرات اللغة العربية (تابع3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˆ~¤®§][©][ التعليم المتوسط ][©][§®¤~ˆ :: اولى متوسط-
انتقل الى: