الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الاستجابة المناعية الخلطية راااااااائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOHFCB
 
 
avatar

السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم,
البلد: :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 679
تاريخ الميلاد : 22/02/1994
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الاستجابة المناعية الخلطية راااااااائع   الجمعة نوفمبر 16, 2012 8:19 am

: Introduction المدخل 1ـ

للتذكير ،إذا صببنا مصل حيوان محصن في أسطوانة تحتوي على الأناتوكسين المثبت على مسحوق عاطل ، فإن السائل الذي ينفذ عبر الأسطوانة لا يحمل المصل الواقي دليل على حصول ارتباط وهو ما يعرف بالإستجابة المناعية الخلطية للأضداد Anticorps بالمستضدات Antigènes . و تحدث الإستجابة الخلطية عن طريق الأضداد المفرزة من طرف الخلايا البلازمية ،(Fig.1) . و لذلك يمكن الإستفادة منها و نقلها من كائن لآخر عن طريق نقل مصل الدم دون بقية مكوناته . وتدعى المناعة التي تنتج عن حقن الإنسان بمستحضرات مناعية إستخلصت من مصل إنسان آخر أو مصل حيوانات بالمناعة السلبية Immunité passive كما هو في حالة الترياق Antitoxin والمصل المضاد Antiserum .

2 ـ طبيعة الأضداد :

هي جزيئات من البروتينات السكرية الكروية الموجودة في الدم وتدعى بالجلوبيلينات المناعية Immunoglobulines ويرمز لها بالرمزIg ويتم انتاجها من طرف الخلايا اللمفاوية البائية Lymphocytes B بعد تمايزها إلى خلايا بلازمية كاستجابة للمستضد بعد التعرف عليه من طرف الضد الخاص به .

2 ـ1ـ التركيب الجزيئي للجلوبين المناعي :

تشترك الغلوبيلينات المناعية في البنية الأساسية ، وتأخذ هذه البنية شكل حرفY أو K . ويتكون الضد من اتحاد نوعين من السلاسل عديدة البيبتيد Polypeptides المعروفتان بالسلاسل الثقيلة و السلاسل الخفيفة وفي كل ضد توجد سلسلتان ثقيلتان متماثلتان وسلسلتان خفيفتان متماثلتان تربط بينهما جسور ثنائية الكبريت Ponts désulfure ولكل سلسلة نهايتان إحداهما أمينية NH2 ـ والأخرى كربوكسيلية COOH ـ . وتمثل الأشكال Fig 5 ، 4 ، 3 ، 2 البنية الجزيئية للغلوبيلين المناعي .

وبناء على ترتيب الأحماض الأمينية في كل سلسلة بالقرب من الطرف الحامل لمجموعة ، فقد تم التعرف على خمسة أنماط من السلاسل الثقيلة في مصل الإنسان الكربوكسيل ¯COO ويسمى الغلوبيلين المناعي تبعا لنوع السلسلة الثقيلة الموجودة فيه . وعليه يمكن تمثيل صفوف الغلوبيلينات المناعية ب (Tab.1 , Fig.6) .

(Tab.1) صفوف الغلوبيلينات المناعية



الغلوبيلين المناعي
السلسلة الثقيلة

IgM
Mu ميو μ

IgG
Delta دلتاY

IgA
Alpha الفاα

IgD
Gamma جاماδ

IgE
Epsilon ابسلونξ




و يكون ترتيب الأحماض الأمينية بالقرب من الطرف المحتوى على مجموعة الكربوكسيل ثابتا في السلاسل الثقيلة في حين يكون هذا التركيب مختلفا بشكل كبير عند الطرف المحتوى على مجموعة (NH2) للسلاسل الثقيلة. و عليه تدعى هذه المنطقة بالمنطقة المتغيرة Région variable . وبالنسبة للسلاسل الخفيفة تقسم كذلك تبعا لترتيب الأحماض الأمينية بالقرب من الطرف المحتوى على مجموعة الكربوكسيل و يوجد نوعان من السلاسل الخفيفة هما lambda L و Kappa k مع أي من السلاسل الثقيلة و لا يمكن أن نجد النوعين (L) أو(k) معا في جلوبيلين مناعي واحد مصنع من نفس الخلية اللمفاوية . وعليه يصطنع الفرد نمطين لغلوبيلين مناعيين ، يختلفان من الناحية الثابتة للسلسلة الخفيفة ، وأن حوالي نصف جزيئات الغلوبيلين المناعي يحتوي على سلاسل خفيفة (L) و يحتوي النصف الآخر على سلاسل خفيفة (k) .

2 ـ 2 ـ المنطقة الثابتة والمنطقة المتغيرة :

في كل من السلاسل الثقيلة والخفيفة تترتب الأحماض الأمينية بشكل ثابت في الناحية القريبة من الطرف المحتوى على مجموعة الكربوكسيل وتدعى تلك المنطقة بالمنطقة الثابتة Region constante وتحتوي على حوالي 100 حمض أميني بالنسبة للسلسلة القصيرة و حوالي 320 بالنسبة للسلسلة الطويلة . أما الجزء الباقي من السلسلتين فيتألف من أحماض أمينية غير ثابتة أي متغيرة الترتيب . و تحتوي على حوالي 120 حمضا أمينيا بالنسبة للسلسلة الطويلة و110 بالنسبة للسلسلة الخفيفة وتدعى بالمنطقة المتغيرة (Pasternek ,1986 ) Région variable . و يمكن تمثيل الأحماض الأمينية في كل من السلسلة الخفيفة و الثقيلة ب (Fig.7) .

2 ـ 3 ـ المجالات Domaines :

تقسم السلاسل الثقيلة إلى المجالات الآتية :

ـ مجال المنطقة المتغيرة VHوتحتوي على 120 حمضا أمينيا. ـ المجال الأول الثابت CH1
ـ المجال الثاني الثابت CH2 المنطقة الثابتة تحتوي على 320 حمضا أمينيا
ـ المجال الثالث الثابت CH3



و تقسم السلسلة الخفيفة إلى المجالات الآتية :

ـ المجال المتغير VL وتحتوي على حوالي 110 حمضا أمينيا .

ـ المجال الثابث CL وتحتوي على حوالي 100 حمضا أمينيا .

وعليه فإن المنطقة المتغيرة للغلوبيلين تتألف من المجالين (VL+VH)2 في حين تتألف المنطقة الثابتة من القطاعات (CH3+CH2+CH1)+CL وأصبح معروفا أن مجالات كل منطقة تقوم بالوظائف التالية :

ـ تقوم المجالات VH+VL بالارتباط بالمستضد .

ـ يقوم CH3, CH2 بالارتباط بالمتمم .

ـ يقوم CH3 بالارتباط بمستقبلات البلعميات و وحيدات النواة .

ـ يقوم CH3, CH2 بالارتباط بمستقبلات خلايا المشيمة و خلايا وحيدات النواة والخلايا

القاتلة .(أرحاب و آخرون 1993 ) .

2 ـ 4 ـ منطقة المفصلة:

في مركز (وسط) كل سلسلة ثقيلة (منطقة اتصال المجالين CH2,CH1 ) يوجد بين هذين المجالين، يتكون البروتين غالبا من بقايا السيستين و البرولين Cysteine,Proline حيث تقوم بقايا السيستين بتكوين الروابط ثنائية الكبريت في حين تعمل بقايا البرولين على المحافظة على الشكل الكروي و تدعى منطقة الإتصال هذه بمنطقة المفصلة ، وهي تمد السلسلة الخفيفة بخصائص الغلوبيلينات المناعية حيث أنها تسمح بمرونة flexibilité ذراعي الشكل Y كما أنها تسهل عملية فتح وغلق الذراعين للتكيف والمستضد .

2 ـ 5 ـ قطعة Fab و Fc:

تم التعرف على هذه القطع عند تحليل الغلوبيلينات بواسطة الأنزيمات المحللة للبروتين Protease مثل ال Papain وال Pepsin

حيث أحدث الPapain إنشطار الغلوبيلين إلى :

1-قطعتين متماثلتين : تتألف كل منهما من سلسلة خفيفة مرتبطة بنصف سلسلة ثقيلة ، ولوحظ أن هاتين القطعتين قادرتان على الارتباط بالمستضد و لذلك سميتا بقطعة الارتباط بالمستضد ( Fragment antigene binding (Fab.

2- قطعة منفردة : تتألفCH3 ,CH2 السلسلة الثقيلة و قد لوحظ أنها سهلة التبلور وعليه سميت بالقطعة المتبلورة (FC) Fragment cristallisable وهي ليست قادرة على الارتباط بالمستضد في بداية التفاعل بعد ارتباط Fab بالمستضد مثل حالة ADCC حيث ترتبط Fc بمستقبلاتها على الخلايا القاتلة الطبيعية و بذلك فهو يركز جزيء الغلوبيلين على الخلايا القاتلة لتقوم هذه الأخيرة بتحطيم الجزيء الغريب .

3- وظائف الضد :

يقوم الضد بالعديد من الوظائف نذكر منها مايلي :

1.3 ـ تعديل سمية المستضد Neutralisation de l’antigène

يؤدي ارتباط الضد بالمستضد إلى منع تأثير السم، و يعتبر IgG أحسن ضد يقوم بإزالة المواد السامة في الدم مثل حالة سم العقارب و الثعابين و حالة الكزازTetanos ونظرا لقدرته على تعديل بعض السموم،عادة بتثبيط موقعها الفعال ، ونظرا لطول مدة نصف الحياة بالمقارنة مع الغلوبيلينات الأخرى فإن IgG هو المفضل في التمنيع السلبيImmunisation passive ويمكن تمثيل تعديل السمية ب (Fig.Cool .

Opsonisation الطهو ـ 2 . 3 :

يعني تحضير المستضد لإبتلاعه من طرف البالعات وفي هذه الحالة يرتبط الضد بالمستضد ،وبما أن بعض البالعات الكبيرة و متعددة النوى تحمل مستقبلات غشائية خاصة بالجزء Fc فإن هذا الجزء يرتبط بهذه المستقبلات على غشاء تلك الخلايا ، ومن ثم يبدأ الغشاء في الإحاطة بالجسم الغريب إلى أن يصبح هذا الجسم ( البكتريا مثلا) داخل الخلية البالعة ليتم هدمه . و بهذا يكون الضد قد .ساعد على عملية البلعمة .و يمكن تمثيل عملية الطهو ب (Figs.9.10) .

3.3 ـ تنشيط المتمم Activation du complement :

إن ارتباط الضد بالمستضد يحرر موقع التثبيت للمتمم المحمول على جزيئة الضد و هو ما يعمل على تنشيط المتمم و إجراء التفاعلات التي تؤدي إلى تحليل الجسم الغريب . مثلا يستطيع IgG أن ينشط جهاز المتمم و ذلك بتحرير العديد من المواد النشيطة بيولوجيا والتي تؤدي إلى تحليل المستضد بعد ارتباطه بالضد . بعض هذه المواد تعتبر كمواد طاهية Opsoninesحيث تربط المستضد و الخلايا البالعة التي تحمل مستقبلات نوعية لهذه المواد الطاهية و بذلك تدعم بلع المستضد . كما أن بعض هذه المواد لها تأثير كيميائي حيث يقوم بجذب الخلايا البالعة نحو مركز التفاعل بين الضد و المستضد . ويمكن تمثيل تنشيط المتممة ب (Fig.11) .

: ADCC 4.3الوساطة بربط المستضد بالخلايا ذات السمية

يلعب IgG دورا هاما في الوساطة بين المستضد بالخلايا السامة القاتلة حيث يرتبط بالضد من جهة ومع هذه الخلايا القاتلة من جهة أخرى لتقوم هذه الأخيرة بالقضاء على المستضد. وفي هذه الحالة يرتبط المستضد يكون فيها المستضد إما مكروبا أو خلية سرطانية فإنFabفي حين يرتبط الجزء Fc بمستقبلاته النوعية التي توجد على غشاء الخلية القاتلة الطبيعية (NK) ، وبذلك يكون الضد قد عزز عملية ارتباط الخلايا القاتلة بالمستضد (هدفها) . و تقوم الخلايا القاتلة هذه بإفراز مواد سامة للقضاء على الأضداد .

Diversité des anticorps 4تنوع الأضداد

كما هو معلوم فإن كل ضد يحمل العديد من المحددات ، و يتم التعرف على كل منها من طرف ضد معين (خاص) .كما أنه يوجد الملايين من محددات المستضد ،و عليه فإن العضوية قادرة على تكوين الملايين من الأضداد المختلفة و منها فقط يطرح التساؤل فيما إذ كان المجين Génome قد يحتوي على عدد كبير من المورثات . و قد أظهرت الدراسات أن العضوية تنتج عددا من أنماط الأضداد أعلى بكثير من عدد المورثات في المجين . هذا ، ويمكن توضيح ذلك التنوع في الأضداد بتعضى المورثات في الضد وكذلك بمستويات إعادة الترتيب كمايلي :

1.4- تعضى مورثات الضد :

مهما كان نمط الضد فإنه يملك بنية قاعدية مشكلة من أربع سلاسل متعددة البيبتيد كما سبق ذكره . و تظهر المورثات المشفرة لهذه الأجزاء المختلفة للبروتين عدة خصائص مهمة .

إن مورثات الأضداد ليست جميعها على نفس الصبغي ، فالمورثات المشفرة للسلاسل الثقيلة محمولة على الصبغي 14 في حين تحمل المورثات المشفرة للسلاسل الخفيفة على الصبغين 2 و 22 . و يمكن تمثيل توضع مورثات الضد على الصبغيين الثاني و الرابع عشر ب (Fig.12) .

و يوجد لكل نمط من سلسلتي الغلوبيلينات المناعية (الخفيفة أو الثقيلة) تجمع من المورثات المفصولة عن بعضها البعض على جزيئ الحمض الريبي منقوص الأكسيجسن ADN . وكل تجمع من هذه المورثات يحتوي على مورثات V (مشفرة للمناطق المتغيرة) وعلى مورثات C (المشفرة للمناطق الثابتة) . ومن المعلوم أنه يوجد جينان مشفران للمناطق المتغيرة في السلاسل الخفيفة هما جينا J et V في حين توجد ثلاثة جينات مشفرة للمناطق المتغيرة في السلاسل الثقيلة هي جينات D,J,V .وعلى سبيل المثال هذه بعض المعطيات العددية : يوجد حوالي 150 مورثة V و5 مورثات J بالنسبة للسلاسل الخفيفة أما بالنسبة للسلاسل الطويلة فيوجد 80 مورثة V و50 مورثة D و6 مورثات J . وتمثل هذه الأرقام الحد الأدنى بالنسبة لعدد جزيئات الأجسام المضادة المحتملة .

وكخلاصة إن جينات الأضداد مقطعة إلى كسر صغيرة مبعثرة تبعثرا واسعا في أرجاء المجين Genome. و يوجد في أضداد الثدييات نوعان من السلاسل الخفيفة . فللسلسلة الخفيفة لمدا في الفأر جينان V يشفران معظم المنطقة المتغيرة ، وأربع جينات C تشفر المنطقة الثابتة . وتوجد في كل جين صعدا قطعة صغيرة من DNA أطلق عليها الحرف J (من كلمة الوصل Joining ) ، وتحدد هذه القطعة نوعية بقية المنطقة المتغيرة . وكل جين من نوع V يستطيع التواجد من أي زوج من جينات J و C .و يوجد للسلسلة الخفيفة كابا بضع مئات من القطع V وأربع قطع من J وجين واحد من C . أما جينات السلسلة الثقيلة فتماثل جينات السلسلة الخفيفة ، فيما عدا أن Vدنا المنطقة المتغيرة مقسم إلى أجزاء أصغر : فبالإضافة إلى قطع V و J توجد حوالي 20 قطعة من D (من كلمة "تنوع" Diversity ) . وتوجد كل منظومة من الجينات على صبغي مستقبل . ويشبه انتظام جينات مستقبلة الخلية التائية إلى حد بعيد انتظام جينات السلسلة الثقيلة (Tonikawa ,S .1985 ) .

2.4- إعادة ترتيب الجينات Rearrangement

أوضحت الدراسات أن عددا كبيرا من الظواهر يحدث في المورثات المنتشرة على جزيئات ال ADN وتشكل RNA الرسول الآمر بتصنيع سلسلة الغلوبيلين المناعي . يمكن تمثيل إعادة ترتيب المجين في الضد ب (Fig.13) .

- أثناء تمايز Differentiation الخلايا الجينية إلى الخلايا اللمفاوية B فإن التعبير عن مورثات الغلوبيلينات المناعية لم يكن قد حدث بعد ، و في ذلك الوقت يحدث إعادة ترتيب المورثات على ال ADN . وهناك مورثات تكون في البداية متباعدة عن بعضها ثم تتقارب . و أخرى تلغى نتيجة لظواهر الحذف Deletion (شطب ، إلغاء قطع ال ADN ).

- أثناء تطور الخلايا اللمفاوية B، تصنع الأضداد النوعية حسب العمليات العادية لتصنيع البروتينات ثم تهاجر باتجاه الغشاء الخلوي مشكلة بذلك الأضداد الغشائية .

و تعتبر السلسلة الخفيفة في الضد الناتج تعبيرا لسلسلة من المورثات C,J,V. إن هذه المورثات الوظيفية منتقاة بصفة نهائية (من بين المورثات C,J,V الناتجة من إعادة ترتيب ADN) أثناء فقدان الإنترونات (القطع غير المشفرة ADN) التي ترافق هجرة ARNالرسول .و كل سلسلة لا تشرح إلا تغيرا واحدا لكل مورثة وعليه يمكن تقدير احتمالات التغير بأخذ الأرقام المعطاة (المقدمة) سابقا فنجد 150*5 تساوي 750 احتمالا متوقعا بالنسبة للمنطقة المتغيرة للسلاسل الخفيفة و 80*5*6=24000 احتمالا ممكنا بالنسبة للمنطقة المتغيرة للسلاسل الثقيلة و يكون بذلك مجموع الإتحادات الممكنة هو 750*24000=18000000 بالنسبة للضد الواحد .

و يمكن القول أن تركيب جين الضد اعتبارا من كسر مبعثرة يتم عبر مرحلتين ، تم تمثيلهما في الشكل السابق (13) فيما يتعلق بالسلسلة الخفيفة كابا .ففي المرحلة الأولى يتم وصل قطع من J و V تم انتقائها عشوائيا بواسطة إنزيمات تزيل كل ADNالذي يتوضع بين هذه القطع . و لقد تم في الشكل الترسيمي إزالة القطع J1 وV4 وV3 مما أدى إلى ضم الجينين J2و V2 أما في المرحلة الثانية فيتم انتساخ كامل ADN (من بداية V2 حتى نهاية الجين C ) إلى RNA . و تقوم الإنزيمات المعيارية لتضفير RNA ، والتي تسهم في تعبير عدد من الجينات بقطع كامل لل ARN الممتد من نهاية J2 وحتى بداية C. والمتوالية الناتجة التي تؤلف Messenger RNA ، تترجم إلى بروتين . (Tonikawa ,S. 1985 ) .

5- أهم وظائف الغلوبيلينات المناعية (Tab.2)

6- أهم مميزات صفوف الغلوبيلينات المناعية (Tab.3)

7- المستضدات Les antigènes:

يتعرف الجهاز المناعي على بعض المستضدات بصورة أفضل من غيرها، و عليه تصنف المستضدات إلى مستضدات قوية مثل البروتينات و عديدات السكر والليبيدات السكرية والفيروسات والجراثيم ومستضدات ضعيفة مثل الأحماض النووية والليبيدات الفوسفورية أما الدهون فتعتبر ناشبه Heptène لا تتمكن من توليد مناعة إذا لم ترتبط بحامل .

ومن جهة أخرى يوجد نمطان من المستضدات بالنسبة للإستجابة المناعية الخلطية أحدهما يتطلب تدخل الخلايا اللمفاوية T المساعدة لإنتاج الأضداد و يدعى بالمستضدات التابعة للغدة التيموسية في حين لا يتطلب النمط الآخر تدخل تلك الخلايا لإنتاج الأضداد و يدعى بالمستضدات غير التابعة للغدة التيموسية و ينتمي إلى النمط الأول البروتينات الحيوانية والجزيئات الكبيرة ذات البنية المعقدة والتي تحتوي على عدد كبير من المحددات Determents وينتمي إلى النمط الثاني عديد الوحدات

ذات الوزن الجزئي العالي و التي تملك عددا قليلا من المحددات Polymère.

B 8- المستقبلات الغشائية للخلية

تبنى كل خلية من ملايين الخلايا البائية على غشائها جزيئات بروتينية تكون ما يدعى بالمستقبل Récepteur membranaireالغشائي . تبقى هذه المستقبلات مرتبطة بالغشاء الخلوي و معروضة على السطح كجزيئات مستقبلة و هي عبارة على أضداد من صنفIgD و IgM .

عندما يغزو مستضد ما الدم فإن كل خلية بائية تجابهه بمستقبلاتها الغشائية حيث يتم التعرف على محدداته بالمستقبلات النوعية .وبذلك يتم الارتباط بين المستضد و الخلية البايئة وهو ما يحثها على الإنقسام والتمايز إلى نسيلة من الخلايا البلازمية . وتفرز هذه الخلايا أضدادا لها نفس خصائص الارتباط بالمستضد ، التي تتمتع بها الجزيئات المستقبلة الموجودة على سطح الخلية البايئة الأم .

ـ 9 الإستجابة المناعية الخلطية

تعرف الإستجابة المناعية الخلطية بأنها آلية الدفاع التي تستعملها العضوية لإنتاج الأضداد للقضاء على المستضدات . ويمكن للخلية البائية أن تتعرف على المستضد مباشرة بفضل مستقبلاتها الغشائية أو قد تستعين في التعرف عليه بالخلايا التائية المساعدة Th .

1.9 ـ مراحل الإستجابة المناعية الخلطية

أولا - مرحلة تحضير مولد الضد

و في هذه المرحلة تقوم البلاعم الكبيرة بالتعرف على المستضد و ذلك عن طريق محدداته فتبتلعه و تفككه إلى قطع صغيرة ثم تعرضه بشكل مهضوم جزئيا على سطحها و ذلك بفضل جزيئات المعقد النسيجي CMH2) 2 من الصنف (وبذلك يصبح المستضد جاهزا للتعرف عليه من طرف الخلايا التائية المساعدة .

ثانيا - مرحلة التعاون

تفرز الخلايا البالعة انترلوكين (IL-1) 1 الذي يؤثر على الخلايا اللمفية Tn التي تتعرف حينئذ على المستضد الذي قدم لها فتتنشط وتنقسم عدة انقسامات و بذلك يتشكل عدد كبير من الخلايا Th الناضجة . و هذه تستطيع أن تقوم بوظائفها حيث أن بعضها يبقى في الدوران الدموي أو اللمفي محتفظا بذاكرة الضد ، حيث تتصدى بسرعة أكبر للمستضد من نفس النوع يدخل الجسم فيما بعد . كما أن البعض الآخر من الخلايا التائية المساعدة الناضجة يقوم بإفراز انترلوكين2 (IL-2) وذلك لتنشيط الخلايا البائية النوعية لنفس المستضد .

ثالثا - تنشيط و تمايز اللمفاويات B

تنشط الخلايا البائية انترلوكين-2 فترتبط بالخلية Tn التي نشطتها ثم تنقسم عدة انقسامات تحت تأثير سيتوكينات أخرى تفرزها Tn منها مثلا :

BCGF (B Cell proliferiting Factor) BCFF ،(B Cell Granth Factor)

و ذلك لتنشيط و تكاثر الخلية B وزيادة النسيلات . ثم تفرز الخلايا Tn سيتوكينات أخرى تدعى بعوامل التمايزIL-4 مثلBCDF

وهو يعمل على تمايز خلايا بلازمية تقوم بإفرازالأضداد النوعي للمستضد ، ثم تفرز الخلايا وتقوم هذه الأضداد بوظائف عديدة للقضاء على الجسم الغريب (المستضد) لحماية الجسم من العدوى والأمراض فقد تقوم بتعديل كمية المستضد و قد تقوم بترسيبه وقد تنشط المتمم وقد تقوم بدور طاهيات .

و بالنسبة لمواقع تخليق الأضداد فقد بينت الدراسات أن السلسلة الثقيلة و الخفيفة تتكونان بشكل مستقل عن بعضهما حيث تتكون كل منهما على صنف مختلف من الريبوزومات الموجودة على الشبكة الأندوبلازمية ويستغرق تخليق السلسلة الخفيفة 30 ثانية بينما يستغرق تخليق السلسلة الثقيلة 60 ثانية ، و تنقل جزيئات البروتينات المناعية عبر جهاز كولجي و منها إلى صهاريج الشبكة الأندوبلازمية الملساء (الكبيسي،2001 )

: 2.9منحنى الإستجابة المناعية الخلطية

تمر الإستجابة المناعية الخلطية بثلاث مراحل أساسية هي على التوالي :

1-الطور التمهيدي

2-طور تزايد الأضداد

3-طور تناقص الأضداد

و يمكن تمثيل منحنيات الإستجابة المناعية الخلطية بالشكل التالي : (Fig .14)

1.2.9- الإستجابة الأولية

و هي الإستجابة المناعية التي تحدث نتيجة أول تماس مع المستضد .وتتميز بمايلي :

1.الطور التمهيدي :

يكون طويل حيث يستمر أسبوعين ، و يكون فيه معدل الأضداد قليل ، يتم خلال هذا الطور عملية التعرف على المستضد و تقديمه للخلايا Th ، و تنشيط الخلايا البائية حتى مرحلة تكوين الأضداد .

2.طور تزايد الأضداد :
تزداد الأضداد خلال خمسة أيام تقريبا لتصل إلى الحد الأعظمي و يكون معظمها من صنف IgM .
3.طور تناقص الأضداد :
يتميز بأن التناقص في الأضداد يكون سريعا .
2.2.9-الإستجابة الثانوية :
و هي الإستجابة التي تحدث عند تماس نفس المستضد للمرة الثانية وتمر بنفس الأطوار ، وتتميز بمايلي : (Fig.14)
. قصـر الطور التمهيدي.
.IgG.أغلب الأضداد تكـون من صف
.تناقص معدل الأضداد يكون بطيئا .


Complément - 10المتممة
1.10- تعريف المتممة
هي مجموعة غير متجانسة من بروتينات غلوبولينية ، ذات أوزان جزيئية مختلفة مشكلة جملة أنزيمية التي تكون في الحالة الطبيعية في حالة راحة إذ تكون مكوناتها في حالة غير نشطة . أما في حالة دخول المستضد فتنشط الجملة المتممة .
2.10- مكوناتها
تتكون من 20بروتينا مختلفا ، منها 13 للمشاركة في التنشيط و7 لمراقبة هذه الأخيرة .
نرمز لكل مكون من مكونات المتممة بالحرفC مرفق برقم وإذا تم تنشيط المكونات ، نرمز لهاCبحرف فوقه مطة و بعد التنشيط تنقسم مكونات المتممة إلى جزئين و يرمز لنواتج التفككbوaبالحرفين
،أما إذا فقد أحد مكونات المتممة نشاطه اصبح غير فعالinactive
(الكبيسي،2001 ) فيضاف إلى كتابته الحرف الصغيرinactive) i)
3.10- تنشيط المتممة :
تنشط المتممة بطريقتين مختلفتين هما الطريق الكلاسيكي(Doc .1) Voie classique
.(Doc.2) Voie alterne والطريق المتناوب
نشاط و خصائص المتممة-4.10
يمكن التعرف على نشاط و خصائص المتممة بالرجوع إلى الوثيقة (Doc.3)
الثأثيرات البيولوجية للمتممة-5.10
(Doc.4) يمكن الإطلاع على الثأثيرات البيولوجية للمتممة في
11السيتوكينات-Cytokines
هي مواد كيميائية تحررها الخلايا المناعية كوسائط كيميائية:عندما تحرر السيتوكينات من طرفالخلايا وحيدات النوى Monocytes
تدعى بالسيتوكينات الأحاديةMonokines
وعندما تحرر من طرف الخلايا اللمفية تدعى باللمفوكينات Lymphokines
. أما عندما تصل بين الكريات البيض فتدعى بالسيتوكينات الداخلية Interleukins مميزات السيتوكينات Doc.5

_________________
اتمنى النجاح للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ta3limnet.yoo7.com
 
الاستجابة المناعية الخلطية راااااااائع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ˆ~¤®§][©][ التحـضـير لشـهادات الـتعـلــيم ][©][§®¤~ˆ :: التحضير لشهادة التعليم الثانوي-
انتقل الى: