MOHFCB
السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم, البلد: : الجنس : عدد المساهمات : 679 تاريخ الميلاد : 22/02/1994 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 30
| موضوع: اختبار بكالوريا تجريبي في اللغة العربية وآدابها(آداب و فلسفة) الأربعاء أبريل 28, 2010 10:14 am | |
| اختبار الفصل الأول في نشاطات اللغة العربية وآدابها الشعبة: نهائي آداب وفلسفة النص: يقول رشيد أيوب: 1- تَذَكّرتُ أَوطَاني عَلى شَاطِىء النّهــرِ *** فَجَـاشَ لهِيبُ الشّوقِ في مَوضعِ السرِّ 2- وَأرسلتُ دَمعاً قَد جَنَتهُ يَدُ النّـــوَى *** عَلَيّ فَأمسـى فيّ مُنتَـحـِبِ القَـطْرِ 3- فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُـعـي *** وَلا عَبَـرَاتي تُطفِـىءُ النّارَ في صَدري 4-كَأنّ نَصِيـبي بَاتَ بَحـرَ مَـصَـائِبٍ *** لَهُ أَبـداً مَدٌّ بِقَـلـبي بِلا جَـــزْرِ 5- أُكَتّمُ صَبري والخُطوبُ تَنوشـــني *** وَهَيهات أن تَقوى الخُطوبُ على صبري 6- يُرَوّعُــني بِالهَـجْرِ دهــري كَأنّهُ *** عَلِيـمٌ بأني لَستُ أخشى سِوَى الهَجْرِ 7- أصُـوغُ القَـوَافي حَالِيَاتٍ نُحـورها *** عَرَائـس أبكـارٍ بَرَزْنَ مِن الخِــدْرِ 8- إِذا مَا نّسِيـمُ الشوقِ هَزّ قَريحَـــتي *** تَسَـاقَطَ منـها الدُّرّ في رَوضَةِ الشّعرِ 9- وكم لَيـلَةٍ في ظِلّـها قد قضَيـتُهـا *** إِذا ما ذكرتُ الأهلَ أبكي لدى الذكرِ 10- وكَم هَيّجَتْ قَلبَ المَشوقِ حَمـامـةٌ *** بتـغريدها من فوقِ أغصَانَهـا الخُضرِ 11-كَأني وَإيّـاهَا غَريبـَانِ نَشتَـكـي *** صُـروفَ اللّيالي واللّيالي بنَـا تُـزْري 12- فلله ما أحلى اعتـِزَالي ومَدمَـعـي *** يُنَـقِّطُ ما يَحـلو مِنَ النّـظمِ والنّـثرِ 13- متى يا ترَى السّوريّ ينضـجُ علمُـهُ *** ويفـخر في أوطّـانِهِ سامـيَ القَـدْرِ؟ 14- فَيـَفرَح مَحـزُونٌ وَيَلتَــذّ نَازِحٌ *** وَيَرجِـع مُشـتَاقٌ ولَو آخـر العُمـرِ 15- ورُحـتُ كَأني بينَ ماضٍ وحاضِـرٍ *** وَمُسـتَـقبَل الأيّـامِ أدري ولا أدري * رشيد أيوب:1871-1941م،شاعر لبناني مهجري يُنعت بالشاعر الشّاكي،لكثرة مانظمه من شكوى توفي ودُفن في بروكلن بالولايات المتحدة.من دواوينه:الأيوبيات،أغاني الدرويش،هي الدنيا. المعجم:جَاشَ:اشتعل،النّوَى:البعد،منتحب القطر:دموع كالمطر،عبَرَاتي:دموعي،تَنوشني:تتناولني،تأخذني،قَريحَة:ملكة يقدر من خلالها قول الشعر، تُزْري:تحتقر وتهوّن،السّوريّ:يقصد من سوريا الكبرى (سوريا الحالية ولبنان).
-1- الأسئلة: أوّلا:البناء الفكريّ: (8نقاط) 1-بما أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه؟وهل استطاع التغلب على هذا الإحساس؟برهن بشاهد من النص 2-ما الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته ؟وما هي نتيجة ذلك ؟ 3-ما هو موقف "الدّهر" من الشاعر؟ولماذا؟ 4-مالذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات؟وهل تحقق له بعض ما تمنى؟وضّحْ. 5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) فما هي الدلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك؟
ثانيّا:البناء اللّغويّ: (8نقاط) 1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،استخرج في جدولين معجمي ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى(خمسة ألفاظ لكل منهما) 2-ماذا يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ)و(قَلبَ المَشوقِ) 3-ما هي الدلالة المعنوية لـ(كم)في القصيدة؟ 4-أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا. 5-ما نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير؟وهل دلّ على الحالة النفسية للشاعر؟وضحْ.
ثالثا:التّقويم النّقديّ: (4نقاط) -مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية،فمن خلال دراستك لهذه الأبيات استنتج في شكل عناصر أبرز هذه الخصائص(أربع خصائص على الأقل). -هل تجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ؟بيّن
تذكير: -لاتكتب ولا ترقم بالأحمر -وضح خطك،لاتكدس الإجابات،رتبها واترك فراغات فيما بينها. -سجل رقمك على الورقة. -2- | |
|