MOHFCB
السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم, البلد: : الجنس : عدد المساهمات : 679 تاريخ الميلاد : 22/02/1994 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 30
| موضوع: نموذج لامتحان البكالوريا في اللغة العربية(الشعر) 2009 الأربعاء أبريل 28, 2010 10:21 am | |
| الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2008/2009 الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات. المعامل: 06
الّنص: قال الشاعر أحمد شوقي : 1. اختلاف الّنهار و الليل يُنسي **** أذكرا لي الصّبا و أيّام أنسي 2. و صفا لي مُلاوة من شباب **** صوّرت من تصورات و مَسّ 3. عصفت كالصّبا اللعوب و مرّت**** سنة حلوًة ، و لّذة خلس 4. وسلا مصرSadهل سلا القلبُ عنها) **** أو أسا جرحه الزّمان المؤسي؟ 5. كّلما مرّت الليالي عليه **** رّق و العهدُ في الليالي ُتقسّي 6. مستطار إذا البواخر رّنت **** أول الليل ، أو عوت بعد جَرس 7. يا ابنة اليمّ ما أبوك بخيل **** ما َله مولعًا بمنع و حبس؟ 8. أحرام على بلابله الدو **** حُ ، حلال للطير من كلّ جنس؟ 9. وطني لو ُ شغلت بالخلد عنه **** نازعتني إليه في الخلد نفسي 10 . شهد الله لم يغب عن جفوني **** شخصُه ساعة و لم يخلُ حسّي 11 . و كأّني أرى الجزيرة أيكا **** نغمت طيره بأرخم جَرس 12 . و أرى النيل كالعقيق بوادي **** ه و إن كان كوَثر المتحسّي 13 . و كأنّ الأهرام ميزانُ فرعو **** نَ بيوم على الجبابر َنحس شرح بعض المفردات : * ملاوة : برهة من الدهر. * سَِن ٌ ة : غفلة. * اليمّ : البحر. * الّنكس : الدناءة و الضعف. * الأيك : الشجر الكثيف.
الأسئلة : أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط ) 1. كيف صوّر الشاعر ذكريات صباه وهو في منفاه ؟ 2. في الأبيات حنين إلى مصر وألم من الاغتراب. ما الألفاظ والعبارات الدالة على ذلك؟ 3. قطع الشاعر عهودًا لوطنه، ما مضمون هذه العهود؟ بيّن ذلك من القصيدة. 4. تنوّعت العواطف في الّنص بحسب المواقف المعبّر عنها: حدّدها ومّثل لذلك من القصيدة. 5. بم تفسّر توظيف المثّنى المخاطب في مطلع القصيدة؟ عّلل. 6. حدّد البيت الذي يدل على قوة ارتباط الشاعر بوطنه، ثم اشرحه. 7. يعكس البيت الأخير مظهرا من مظاهر ثقافة أحمد شوقي: حدّده مع التعليل. 8. ما الأنماط الّنصّية المعتمدة في الّنصّ، وما الّنمط الغالب فيه؟ ب- البناء اللغويّ: ( 09 نقاط). 1. بيّن كيف كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في بناء الّنصّ؟ في البيت الرابع، وكيف تسمّى هذه الظاهرة في علم البلاغة ؟ « سلا » 2. ما مدلول لفظتي 3. أعرب ما تحته خ ّ ط إعراب مفردات، ذاكرا المحلّ الإعرابي لما بين قوسين. في البيت السابع؟ « ما » 4. ما المعنيان الّلذان أفادتهما 5. و ّ ظف الشاعر الأسلوب الإنشائيّ في البيت السابع، وضّحه مبرزا علاقته بنفسيته. اشرحها مبيّنا أثرها في المعنى. ؟« يا ابنة اليمّ » : 6. ما الصورة البيانيّة في قوله 7. هل تجد الشاعر مقّلدا أم مجدّدا في موسيقى القصيدة الخارجيّة والداخليّة؟ عّلل. . ج - التقويم النقديّ : نقطتان 02 في الّنص الكثير من خصائص أدب المنفى حدّدها مع التمثيل.
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط محاور العلامة الموضوع عناصر الإجابة مجزّأة المجموع أ . البناء الفكري: 1. يرى الشاعر ذكريات صباه في وطنه بأنّها حلاوة شباب، وصورة من الصبا اللعوب و غفلة حلوة اختلسها من الزمن. 2. الألفاظ والعبارات مثل:سلا القلب أسا جرحه رقّ مستطار ...الخ 3. عهود الشاعر لوطنه تظهر في البيتين التاسع والعاشر. 4. عواطف الشاعر تمّثلت في الحزن و الأسى (البيت الثالث و السادس )، الشوق والحنين إلى الوطن ( البيت الأول، الرابع، التاسع و الحادي عشر.....) 5. و ّ ظف الشّاعر المثنّى من باب التأّثر ببعض الشعراء مثل امرئ القيس. 6. هو البيت التاسع. وفيه يبدو جليا حبّ الشاعر وتعلقه الشديد بوطنه فهو مهيمن على قلبه يتذكره في كل مكان حتى لو كان جنة الخلد. 7.يعكس البيت الأخير ثقافة شوقي التاريخية المستفادة من الموروث الدينيّ ، والاطلاع على التاريخ الفرعو ّ ني القديم ( الأهرام). 8. الأنماط التي و ّ ظفها الشاعر Sad الوصف الحوار ) .الغالب هو الوصف ويخدمه الحوار.
ب.البناء اللغوي : 1.كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في اتساق وانسجام النّصّ.... الأولى فعل أمر من سأل. والثانية فعل ماض بمعنى غفل ونسي. « سلا » 2. تسمى هذه الظاهرة جناسا وهو جناس تام. 3. إذا البواخر : ظرف لما يستقبل.... البواخر فاعل يفسره الفعل رنّت... وجملة (هل سلا القلب) مقول القول في محل نصب مفعول به. الأولى حرف للنفي، والثانية اسم استفهام. :« ما » 4. معنيا لفظة 5.النداء: "يا ابنة اليم"،والاستفهام:"ما له مولع بمنعي وحبسي؟". في هذا البيت حنين دائم وشوق كبير للعودة إلى الوطن، لكنّ الشاعر يصوّر البحر عائقا ومانعا يحول بينه وبين العودة ولقاء الأحبّة. لذا فهو يستعطف ابنته "السفينة"، وفي هذا تشخيص للمعنى، وكشف عن مشاعر الشوق والحنين الممتزجة بمرارة الغربة. 6. الصورة البيانيّة كناية عن موصوف هو السفينة، وقد زادت المعنى تأكيدا... 7. يبدو شوقي مقّلدا في موسيقى القصيدة سواء من حيث البديع كإكثاره من صنوف الجناس و الطباق و التصريع في مطلع القصيدة، أو من حيث الموسيقى الخارجية التي تظهر في اتخاذ السين رويا، و قد سار فيها على ﻧﻬج سينية البحتري في قصيدة "وصف إيوان كسرى"، ( و هذا يدخل في نطاق التقليد ).
ج -التقويم النّقديّ: من خصائص أدب المنفى : الحنين إلى الوطن ( الأبيات 10 9 4) البكاء على فراق الأهل و الأحبّة ( الأبيات 1 2 6 11 12 ) الاشتغال بذكر مآثر الوطن ( مصر – النيل – الأهرام – فرعون ...الخ) | |
|