MOHFCB
السنة: : الأولى ثانوي جذع مشترك علوم, البلد: : الجنس : عدد المساهمات : 679 تاريخ الميلاد : 22/02/1994 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 30
| موضوع: كيفية معالجة موضوعي البكالوريا في مادة علوم الطبيعة والحياة (bac 2012 ) الجمعة نوفمبر 16, 2012 8:03 am | |
| أولا : الـــــــــدعـــاء
قبل البدء في الحل لابد من قراءة هذا الدعاء طلبا في العون من الخالق عز وجل : ربي أشرح لي صدري ويسري لي أمري وأحلل العقدة من لساني يفقه قولي ، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين .
ثانيا : اختيـــــار الموضوع المناسب
ـ كلا الموضوعين يحتويان على ثلاث تمرينات . ـ يجب قراءة الموضوعين جيدا للتعرف على المعارف المطلوبة في كل موضوع ، ولا تسرع خوفا من ضياع الوقت لأن الاختيار هو في حد ذاته امتحان . ـ عند قراءة الموضوعين أحسب كم سؤالا بإمكانك الإجابة عنه مباشرة ، وبذلك يكون لك حكما أوليا على الموضوع المناسب لاستعداداتك . ـ في حالة التقارب في عدد الأسئلة التي يمكنك الإجابة عنها اختر الموضوع الذي تقل فيه أسئلة ( حلل ، فسر ، استنتج )
ثالثا : معـــــالجة الموضوع المختار ـ أعد قراءة تمرينات الموضوع المختار لتحديد المعارف المطلوبة وفهم الإشكال المطروح للمعالجة . ـ ابدأ الحل بالتمرين الذي تراه في متناولك ومعلوماته سبق لك التعرف عليها خلال الموسم الدراسي ، وأترك التمرين الذي يتطلب منك التفكير في الأخير . ـ قبل الشروع في الإجابة على أي سؤال يجب قراءة السؤال الذي يليه مباشرة لكي يسهّل الربط بين الأجوبة . ـ اعتبر أجوبة الأسئلة المتتالية تكمل بعضها البعض ، لذلك لا يوجد تكرار لنفس المعلومة بل يجب الإضافة . ـ يجب معالجة السؤال الأخير بأنه خلاصة لكل ما تمت دراسته وهو جواب للهدف الذي يذكر في مقدمة التمرين .
رابعا : مفاهيم أهم الأسئلة المطروحة
ــ التحليل : هو التعبير بأسلوب علمي عن مدلول المعطيات ـ التفسير : هو توظيف لكل المعطيات لتوضيح أسباب ظاهرة أو آلية حدوثها ، اعتمادا على مكتسباتك . ـ التعليل : هو ذكر لكل التبريرات ، اعتمادا على الملاحظة الدقيقة للمعطيات . ــ الاستنتاج أو الاستخلاص : هو استخراج معلومات من أجوبة سابقة ، غالبا ما تكون تحليلا أو مقارنة . ـ المقارنة : ذكر أوجه التشابه وأوجه الاختلاف . ـ الفرضية : حل منطقي لإشكال مطروح ، وقد يكون هناك أكثر من حل ( 1 إلى 3 ) .
خامسا : الاعتنـــــاء بالــــرسم ـ كل رسم يطلب يجب أن يقدم في مكان شاسع من الورقة بشكل منسق وكبير وعليه كل البيانات المطلوبة . ـ الرسم التخطيطي هو رسم عام غير مفصل أما الرسم التخطيطي الوظيفي أو على المستوى الجزيئي ، فهو رسم تخطيطي مفصل توضح فيه دور البروتينات . ـ يكون الرسم بقلم الرصاص لكي يسهل التعديل ويلون بالألوان الخشبية لإبراز المتغيرات .
سادسا : التعامل مع الأسئلة غير المفهومة
ـ اعتبر ما هو مطلوب منك أمر عادي ، ما عليك إلى فهم مقدمة كل سؤال بتوظيف معارفك للتوصل لتحديده . ـ السؤال غير المفهوم تابع لما قبله ولما بعده وله علاقة بالهدف الذي يعالجه التمرين ، لذلك يجب اللجوء لما سبق حينئذ سوف تفهم ما هو مطلوب بحول الله . ـ عند الانتقال من جزء تمرين لآخر ، قد يعطى جواب السؤال المبهم كمقدمة لهذا الجزء فانتبه لذلك . ـ يجب تذكر تعريف ما استعصى فهمه ، ثم طبقه على المعطيات سوف تجد الحل .
سابعا : كيفية تقديم أجوبة منظمة
ـ لا شك أن تنظيم الأجوبة أمر هام وله تأثير كبير في نفسية المصحح فأحرص كل الحرص على ذلك . ـ تجنب التشطيب فهو يشوه مظهر الورقة ويرهق المصحح فيتعامل معك بشيء من القصوى . ـ أترك سطرا بين كل جواب وآخر للفصل بين الأجوبة . ـ أحرص على ترقيم الأجوبة كما أعطيت في الأسئلة ورقم كذلك الأوراق التي تضيفها . ـ قدم أجوبتك وفق طرح السؤال بدون إضافات لا تخدم ما هو مطلوب منك . ـ عندما تعطى تجارب عديدة ويطلب تحليلها أو تفسيرها اعتبر تلك التجارب مرتبة بطريقة تكمل بعضها البعض .
ثامنا : استغلال الوقت المخصص للامتحان
ـ تيقن أن الوقت المخصص وهو 4 ساعات ونصف كاف اختيار الموضوع ولحل التمرينات الثلاثة . ـ لا تستعجل أثناء الإجابة ، بل فكر جيدا فيما هو مطلوب واستعمل المسودة عند الضرورة . ـ عند الانتهاء من حل التمرينـــات الثلاثـــة لا تستعجــــل بالخروج ، بل أعد قراءة الأسئلة و الأجوبة لكي تتأكد من أنك أجبت عنها كاملة دون نقصان . ـ ركز خاصة في المراجعة على الأسئلة المركبة ، فهي عرضة للنسيان وأجب عنها بأنها شديدة الترابط . ـ عند الانتهاء اتجه إلي منزلك ولا تسأل أحدا عن الامتحان
من اعدا د الاستاذ سقنى محمد يتمنى لكم نجاحا باهرا | |
|